القانــون القاتــــل ؟!





تعد القوانين تلك النصوص الدباجية التي يتم اختراعها من قبل البشر.. ومن الغريب المستنكر من قِبل العقل اليقظ ..أن يصدر بشر على أخر حكماً بغض النظر عن تدخل الأهواء أو العلم الكامل بتلك الشخصية..وهنا نجد العقل يردد لابد من صدور الأحكام بعيداً عن الهوى والشبهة أو تواجد بعض فتحات التهوية للدخول والخروج منها ..بالإضافة إلى العلم الكامل بمكنونات النفس البشرية واحتواء تلك التشريعات على ردعاً عادلاً ..
ولكن يتضح أن العيون البشرية قاصرة النظر والعقول رحمها الله.. فمنذ أن تم فتح البوابة الرئيسية للاستيراد إلى أن وصل إلى عود الثقاب فلما لا يتم استيراد القوانين البشرية بغض النظر عن اختلاف المكان والزمان .. وهنا وقفه !!
المادة الأولى فى الدستور تنص على أن الشريعة الإسلامية المصدر الأول للتشريع .. ولكن الواقع يفضح حاله ونجد أبواب الاستيراد وهنا لا يتم الاحتجاج بتغير الزمان ولا المكان ولا حتى الهواء..
وبعيداً عن جنون العقل من علامات الاستفهام الصارخة هنا ..
نغوص إلى روح القانون البشرى وعدالته الواهية ومدى ردعه الذي يرتجف منه الجنين !!
في الفترة الماضية تُوفى كريم ومحمد –رحمهما الله – كلاً منهما في حادث سيارة ولنسرد قليلا من الأحداث..
كريم طالب في الفرقة الأولي بكلية الحقوق ‏,‏ رياضي حاصل علي شهادات تفوق رياضي وفي الحاسب الآلي‏,‏ وأمل والده الضابط بالقوات المسلحة‏,‏ وأمه المدرسة مربية الأجيال‏,‏ في يوم الجمعة الموافق‏6‏ فبراير الماضي في أجازة نصف العام اتجه كريم ـ بعد أن صلي الفجر في الجامع المجاور للسكن وتوكل علي الله ـ إلي النادي‏(‏ نادي اسكو بشبرا‏)
وأثناء عبوره الشارع في تمام الساعة السابعة صباحا صدمته سيارة ميكروباص بسرعة شديدة وفر قائدها هاربا وسلم نفسه بعد سبع ساعات بعد أن علم أن المصاب مات‏,‏ وأنه لا مفر حيث أرسلت الدورية أن سيارة ميكروباص صدمت المصاب وأدت إلي أصابته بإصابة بالغة في الرأس ونزيف من الأنف والأذن‏,‏ وان المارة أخذوا رقم السيارة وتم نقل المصاب إلي معهد ناصر حيث لفظ أنفاسه الأخيرة بعد ثلاث ساعات‏,‏ وتحررت الجنحة رقم‏2481‏ جنح الساحل وضاع كريم أمل الأسرة‏.‏

أما
محمد فحكايته طويلة على لسان والدته ولكن تتلخص أجزائها في " محمد التحق بكلية الحقوق جامعة المنوفية برغم وجود أعمامه وأخواله‏,‏ وأنا أعيش مع زوجي وطفلتي بالمنصورة‏,‏ فلما تعثر زوجي ماديا وشعر بذلك محمد‏,‏ ولأنه لا يتحمل فراقي طلب مني ألا يكمل تعليمه وأن يعمل كي يعول نفسه برغم معارضة زوجي ومعارضتي‏,‏ بكي محمد قائلا انه كبر وأصبح رجلا ولا سند له في الدنيا‏..‏ المهم يا سيدي عمل بشركة مرموقة فكان محبوبا من الجميع وانتقلنا جميعا للعيش بالقاهرة‏,‏ وتعين محمد مرة أخري وتعلم الميكانيكا بالشركة التي يعمل بها زوجي مهندس ميكانيكا وأنجبت طفلا آخر عمره اليوم‏4‏ سنوات‏,‏ وسافر زوجي للعمل بالسعودية ووفرت الشركة فرصة سفر لمحمد‏,‏ وفي أثناء تجهيز جواز السفر والأوراق المطلوبة جاءني فرحا قائلا انه رأي بنتا جميلة ومؤدبة ومدرسة أخيه الصغير بالحضانة‏,‏ وأن قلبه أخذ يدق دقا شديدا حين رآها وطلب مني أن أخطبها له‏..‏ المهم يا سيدي ولا داعي لتفاصيل أنوء بحملها وحدي تمت خطبته يوم‏2008/12/20‏ عاش وعشت معه أجمل وآخر لحظات حياته‏,‏ وفي يوم‏2008/12/31‏ عاد من عمله في الخامسة وقال انه قبض راتبه وانه سيذهب لسداد دين له وكذلك سداد قسط الموتوسيكل‏..‏ قلت له اجلها للغد أو يوم الجمعة فقال وسأشهد له عند ربه لن أبيت وعلي دين‏..‏ وهكذا ياسيدي ذهب محمد لسداد ديونه وصلة رحمه‏,‏ وفي تمام الساعة التاسعة مساء وكان يوم عيد رأس السنة الميلادية اتصلت به علي الموبايل وطلبت منه إحضار اللبن لإخوته‏,‏ فقال حاضر ياماما سأرن عليك وأنا تحت البيت قبل ما اطلع‏,..‏ وغفوت غفوة صغيرة فزعت علي صرخة ماااااماااااه فوجدتني كنت احلم والساعة العاشرة والربع مساء استعذت بالله من الشيطان الرجيم ونمت لدقائق وسمعت رنات الموبايل رقم محمد وصورته فقلت في عفوية وأنا بين الصحوة والمنام‏..‏ ايوه ياحبيبي فرد علي صوت غريب قائلا إن محمد عمل حادث علي كوبري‏6‏ أكتوبر‏...كان ابني يسير في طريقه حتي جاءت سيارة طائشة "لشاب مستهتر عمره 18 عاماً كان في صحبة اثنين من أصدقائه وكانوا في حالة سكر لأسباب لم تثبت في محضر الشرطة " علي سرعة‏180‏ كيلو مترا وطارت في الهواء من الاتجاه المعاكس وأطاحت برأس ابني فطار في الهواء ووقع مسلما الروح في الحال وصدمت سيارة أخري بها موظف وزوجته وحطمتها تحطيما‏..‏ وبات ابني في المشرحة وبات الموظف وزوجته بالمستشفي ...""

تلك دمعتان من بحر ...ولننظر إلى القانون ذلك الذي يدعى حماية البشرية وانه منوط بحماية حياة الإنسان، وإصدار أحكام بشرية رادعة فلننظر إلى الردع ..خدعوك فقالوا قانون... ولكن قل قانون قاتل !!

الحكم الصادر في حادث محمد - حكمت عليه المحكمة بغرامة‏200‏ جنيه‏,‏ وتنصل والد الجاني من دفع الدية الشرعية ، قائلا إن ابنه لم يأخذ حكما وان صهره يعمل مأمور قسم اخبطي رأسك في الحيطة ‏!‏
الحكم الصادر فى حادث كريم - صدر الحكم بتاريخ‏2009/4/8,‏ تم الحكم علي المتهم بخمسمائة جنيه غرامة و‏2001‏ علي سبيل التعويض‏!!
فعلى اى أساس صدر ذلك الحكم الغاشم ...
من خلال كتاب كليه الحقوق – شرح قانون العقوبات القسم الخاص- في عقوبة القتل غير العمد نصت المادة 238 من قانون العقوبات " من تسبب خطاً في موت شخص آخر بأن كان ذلك ناشئاً عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاة القوانين واللوائح والأنظمة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تجاوز المائتى جنية او بإحدى هاتين العقوبتين "
وهنا يتضح مدى المرونة وجعل السلطة مطلقة للقاضي في النزول بالحد الأدنى للعقوبة ...وذلك ما تم الاستناد عليه في حكم كريم.. والتناقض الغريب إن الغرامة لاتتجاوز المائتى جنيه وتم الحكم بخمسمائة" كثر خيرهم صراحة"
أما في حاله محمد فهناك ظرف مشدد للعقوبة القتل غير العمد"تعاطي المسكر أو المخدر"وأيضاً تواجد شخصين في حالة يرثى لها وربما على حافة الموت..
فينص قانون العقوبات مادة238 "الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن خمس سنين وغرامة مائة جنية ولا تجاوز خمسمائة جنية أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجاني اخلالاً جسيماً بما تفرضه عليه أصول وظيفته أو مهنته أو حرفته أو كان متعاطياً مسكراً أو مخدراً عند ارتكاب الخطأ الذي نجم عن الحادث......وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنه ولا تزيد عن سبع سنوات إذا نشأ عن الفعل وفاة أكثر من ثلاثة أشخاص، وإذا توافر ظرف أخر من الظروف الواردة في الفقرة السابقة كانت العقوبة مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن عشر سنين "
فذلك القانون الذي يناشدون بتطبيقه ..ولكن من خلال القراءة العادية يتبين أن التطبيق في حالة احتضار.. وتحكمنا الأهواء والثغرات والرشوة والتدليس ..
وأصبح القانون الحالي ..كل شخص يسير بسرعة 180 كيلو متراً ولا يشترط أن ينظر أمامه ، ولا مانع من الأكل والشرب أيا كان حلالا أو حراماً ، وعادى لو قتلت اثنين تلاته الناس كتير والحمد لله ، وفى الأخر ولا يهمك 500 جنيه بالكتير أو 200 وأنت وجيبك ؟!!" رفعت الجلسة..

قيل ... إذا لم تجد المحامى البارع الذي يعرف القانون فابحث عن المحامى الذي يعرف القاضي...
فأين المحكمة.... ؟ حسبنا الله ونعــــم الوكيل..


أما العقاب في الشريعة الإسلامية على القتل الخطأ بعقوبة أصلية وهى الدية الكفارة ، أو التعزير في حالة العفو عن الدية إذا رأى ولى الأمر ذلك محققاً لمصلحة الجماعة ، حتى لا يظل القتل غير العمد دون عقاب إذا عفى أولياء المجنى عليه من الدية..




وفى فقه الإمام الشافعى والإمام أحمد بن حنبل أن القتل الخطأ هو ما صدر من الإنسان بفعل لم يقصده أصلاً، أو قصد دون قصد الشخص المقتول، ويوافق جمهرة فقهاء مذهب الإمام أحمد فقهاء المذهب الشافعى فى هذا التحديد. ولقد شرع الله سبحانه فى الآية الأولى الدية فى القتل الخطأ دون بيان قدرها، وجاءت السنة الشريفة مبينة لها من هذا ما روى أبو بكر بن محمد بن عمر بن حزم عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب إلى أهل اليمن كتابًا جاء فيه (أن من اعتبط مؤمنًا قتلاً عن بينة فإنه قود إلا أن يرضى أولياء المقتول وأن فى النفس الدية مائة من الإبل إلى أن قال :وأن الرجل يقتل بالمرأة، وعلى أهل الذهب ألف دينار)..( رواه النسائى ، نيل الأوطار للشوكانى ج 7 ص 57 وسبل السلام للصنعانى ج 3 ص 322، وما بعدها )

ونحن منذ زمن تنصلنا من احكام الشريعة فى قانون العقوبات... ولكن لا أعرف كيف ينام هؤلاء الجناة؟‏..‏ كيف ينام قاتل محمد‏ وقاتل كريم وآلاف غيرهم ممن يستهترون بأروح البشر ويجعلونهم ذباب يتم وطأه بالاقدام
وكيف رفض والد المتهم أن يطهر نفسه وابنه بدفع دية القتل الخطأ لوالدة محمد ؟
لا أعرف كيف ننام جميعا‏,‏ من وضع هذا القانون ومن صمت عليه؟ أليس هذا واجب أعضاء مجلس الشعب‏,‏ فأين المشرح " المشرع" !!
أليس و اجبهم أن يطالبوا بتعديل القانون وتشديد عقوبة القتل الخطأ‏,‏ خاصة إذا اقترنت بالسكر أو التجاوز في السرعة أو غيرها من المخالفات؟
ويظل السؤال .. وتظل علامات الاستفهام تقبع فى الصحراء ؟!



12 التعليقـــــــــــــــات:

القدر و انا يقول...

نور
قرات عن الحادثتين والثالثة للزوجة التى توفىزوجها بعربة طائشة امام اعينها واعين اولادها
وتصرخ كل الناس ومعظم وسائل الاعلام
ولا من مجيب
فحياة المصرى لا تساوى شيئا
ويبقى ان ترسل الحكومة خطاب شكر لكل من قضى على روح تحت عجل سيارته
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل

د. ياسر عمر عبد الفتاح يقول...

كل ده لأن الإنسان قرر يتنازل عن الشرع المصون الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ويعمل هوه شرعته ومنهاجه
وطبعاً لا يستويان
زي القضية قضايا كثير أوي أوي
وكمان حاجات تانية غير القتل الخطأ
زي الزنا مثلاً
وربنا يعافينا

ربنا يردنا إلي دينه رداً جميلاً

قلم رصاص يقول...

لاحول ولاقوة الا بالله

أصبتي كبد الحقيقة والله

فالمشرع لدينا مشرح بالفعل

فالقانون كما هو مفترض - وخصوصا قانون العقوبات - هو حماية النفس أو روح الانسان

فهو فعل كذلك في مواضع كثيرة منه ، ولكنه خانه عمد المشرح او المصفقين وحالفه سوء القدر في مواضع اكثر واكثر

فالقوانين المصرية تعج بالعديد من التناقضات وبالعديد من حالات الظلم البين

أسأل الله ان يرد ولاة أمرنا الى دين الحق ردا جميلا

وجزاكم الله كل خير أختنا نور على هذا الموضوع الخطير والهام رغم مابه من مآسي تدمي القلوب دماءا حسرة على فقدان هؤلاء الشباب لأرواحهم


في حفظ الله

احساس طفلة محبة للرومانسية بس واقعية يقول...

لا حول ولا قوة الا بالله قرأت عن الحادثتين
بجد منتهى البشاعة لشباب لسة فى بداية حياتهم على ايد ناس لا تراعى ارواح الاخرين
وقانون يحميهم
كل دا من ظواهر الفساد لو فى قانون وحكومة وشعب عندو اخلاق هيتعدل المرور وقوانينة مش هيبقى فى سكر ولا تخريب
ولا ارواح ناس غلابة يا دوب عايشين تضيع بسبب ظيش وجهل واخطاء الكبار

ربنا يصلح الحال ويهدينا للطريق الصحيح
شكرا يا نور
تقبلى مرورى

إيمان يقول...

لا حول ولا قوة الا بالله
الشرع هو الحامى الوحيد للمسلم
لو ان القاتل فى الحوادث السابقه كان اخذ عقابه وحسابه بالشرع ماكان كررها غيره لكنها طبيعة الانسان الذى يرفض الحق دائما .. تعرفى لو ان الحكومه اعلنت الصبح انه سوف تطبق الشريعه اعتقد انه هناك فئة كبيرة لا يستهان بها ستثور وترفض و هؤلاء الفئة هم من يشجعون الفاسد على فساده
دمت بود عزيزتى وجزاك الله خيرا على طرح تلك المواضيع المميزه

محمد يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي الكريمة

بداية نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويعافيك ويملأ حياتك نضارة وصحة


أما بالنسبة لتلك القصص فحسبنا الله ونعم الوكيل فيمن ارتضي غير حكم الله وعطل إقامة شرعه في الأرض


خالص مودتي وصادق دعائي

Soul.o0o.Whisper يقول...

الغالية نور

ربنا يبارك لك يا رب
و يسدد قلمك
و يجعله حجة لك


فعلا يا نور مش قادرة و لاقية غير حسبنا الله و نعم الوكيل

إذا غاب الضمير
فلا تستكثرى اى فعل على اى شخص

فعلا والله .. كفى بالغفلة عما يحملون من دين عقاب لهم دنيوى
و لهم فى الاخرة عذاب عظيم

..........................

طمنينا عليكى يا نور
يارب تكونى بخير يا جميلة

و حاولى ما تتأخريش


دمتى بكل ود

تامر علي يقول...

ضريبه يجب أن يتحملها البشر جزاء البعد عن منهج الله والرضا بذلك والسكوت عليه وأن يصبح الأمر عادة ...هو أن أول من يفقد الأمن والحق هو الفقير (الغلبان) الذي لايملك قوة يدفع بها عن نفسه ...لأنه تخلى عن القوة الوحيدة التي تدافع عنه في الكون .... ضريبة

صدى الصمت - عاشقة الورد - يقول...

للأسف المشكلة تبدأ حين ترخص للشباب رخص القيادة دون التأكد من حسن القيادة أو السلوك ومن هنا تبدأ المشكلة وتنتهى بخسارة الأرواح
تحياتى

عاشقة الورد

۩ Nour ۩ يقول...

القدر وانا ..
أولاً: سعيدة بتواجدك وان شاء الله بخير دايماً..
فعلا المفروض جواب شكر لانه أصبح المواطن عبْ ثقيل..
أشكرك لتعليقك وأسعدنى مرورك ..دمتِ بخير..

___________________________________


دكتور ياسر..
فى حالات التنازل البشرية ربما الخطأ يلتمسه عذراً.. اما فى التنازل عن منهج كامل فذلك العمى بكل حواسه.. وفى الاخير تظل الشكوى وحالة التزايد المضطردة والنوعيات المختلفة من الجرائم..
واللهم ردنا الى دينك رداً جميلاً ..آمين
أشكرك على تعليقك..دمت بخير..

________________________________

قلم رصاص ..

نعم قانون العقوبات منوط به فى صدارة الارقام حماية حق الانسان واهمها حقه فى الحياة ..فأى حماية تلك ؟؟

"ولكنه خانه عمد المشرح او المصفقين وحالفه سوء القدر في مواضع اكثر واكثر"

أعتقد حالفة سوء العلم...

نعم القوانين تعج بالتناقضات وذلك امر طبيعى لانها من صنع البشر..

أشكرك لتعليقك..وربنا يوفقك وبالنجاح ان شاء الله...
دمت بخير..

۩ Nour ۩ يقول...

احساس طفلة محبة للرومانسية بس واقعية..

عزيزتى انه ليس قانون المرور فحسب فذلك رشه من ملح ولا استطيع ان اصفه قطرة من غيث لان المطر فى عمومه خير..

أشكرك لتعليقك واسعدنى مرورك ...
دمتِ بخير دوماً..
_________________________________

إيمان..

أكيد لا شرع الا ما شرعه الله ولا حماية الا من رب الكون..
"تعرفى لو ان الحكومه اعلنت الصبح انه سوف تطبق الشريعه اعتقد انه هناك فئة كبيرة لا يستهان بها ستثور وترفض و هؤلاء الفئة هم من يشجعون الفاسد على فساده"
أعتقد يا إيمان أن هيكون فئه من الشعب ودوائر أكثر اتساعاً!!
أشكرك يا ايمان على تعليقك ومروك بالمدونةوجزانا واياكم..دمتِ بخير..

________________________________

هذه حياتى
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

جزاك الله خيراً على تلك الدعوات..

واشكرك لتعليقك وسطورك...وربنا يصلح الاحوال الى احسن حال..
دمت بخير دوماً..

۩ Nour ۩ يقول...

عزيزتى همس الروح ..
جزاك الله خيراً على الدعوات والسؤال ..
وفعلا يا همس اذا غاب الضمير والحق به ادمية الانسان فلا نستنكر العديد من الاشياء..

أشكرك لتعليقك واسعدنى مرورك بالمدونة ..دمتِ بخير..
___________________________________

تامر على ..

بالفعل يا استاذ تامر ضريبة باهظه .. والذى يهضم حقه فيها هو الغلبان الذى لا يستطيع القول اخبط راسك فى الحيط لان لدى العديد من الابواب
أشكرك لتعليقك وسطورك...دمت بخير
__________________________________

صدى الصمت "عاشقة الورد"

المشكله بجانب رحضة القيادة .. الرقابة الاسرية الضائعة بالاضافة الى ترك تلك السيارات الى من لا يمتون للمسئولية بصلة...
أشكركِ لتعلقكِ ومروركِ بالمدونة..
دمتِ بخير دوماً..